عدد الضغطات  : 5922
 
 عدد الضغطات  : 6011  
 عدد الضغطات  : 1816  
 عدد الضغطات  : 19521  
 عدد الضغطات  : 6073  
 عدد الضغطات  : 10075


العودة   الصالون الثقافى لصدانا > سكون الروح > رذاذ السلسبيل

رذاذ السلسبيل هنا تسمو الروح فى سماء الإيمان

الإهداءات

آخر 10 مشاركات
نفحات المروج Meadow Breezes (الكاتـب : محمود عباس مسعود - مشاركات : 1061 - المشاهدات : 113894 - الوقت: 07:10 PM - التاريخ: 05-22-2022)           »          قلم فاخر وثمين (ٌق .ق . ج ) (الكاتـب : عبدالله الطليان - مشاركات : 0 - المشاهدات : 24 - الوقت: 04:13 PM - التاريخ: 05-21-2022)           »          وطني / مهداة الى الشاعر مظفر النواب / د. لطفي الياسيني (الكاتـب : لطفي الياسيني - مشاركات : 0 - المشاهدات : 7 - الوقت: 11:33 AM - التاريخ: 05-21-2022)           »          "كيف تغير تصرفات أي شخص "... موضوع مُتجدّد. (الكاتـب : نرجس ريشة - مشاركات : 12 - المشاهدات : 1682 - الوقت: 04:52 AM - التاريخ: 05-21-2022)           »          حلاوة مرة (الكاتـب : بغداد سايح - مشاركات : 0 - المشاهدات : 23 - الوقت: 07:11 PM - التاريخ: 05-20-2022)           »          دُرّاق (الكاتـب : بغداد سايح - مشاركات : 1 - المشاهدات : 452 - الوقت: 07:05 PM - التاريخ: 05-20-2022)           »          عنقود السماء (الكاتـب : بغداد سايح - مشاركات : 0 - المشاهدات : 17 - الوقت: 06:58 PM - التاريخ: 05-20-2022)           »          المدائح النبوية بين الإمام البوصيري، وأمير الشعراء أحمد شوقي عن البردة، ونهج البردة (الكاتـب : سيد سليم - مشاركات : 2 - المشاهدات : 163 - الوقت: 03:13 AM - التاريخ: 05-14-2022)           »          أثرُ الفراشة . (الكاتـب : نرجس ريشة - آخر مشاركة : أحمد القطيب - مشاركات : 6 - المشاهدات : 1194 - الوقت: 09:56 PM - التاريخ: 05-09-2022)           »          عائِشَةُ أُمُّ المُؤْمِنينَ ... (الكاتـب : أحمد القطيب - مشاركات : 6 - المشاهدات : 994 - الوقت: 09:46 PM - التاريخ: 05-09-2022)

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-06-2010, 11:32 PM   #11
بارقة ابو الشون شاعرة عراقية / إدرايه سابقة
شاعرة عراقية / إدرايه سابقة


الصورة الرمزية بارقة ابو الشون شاعرة عراقية / إدرايه سابقة
بارقة ابو الشون شاعرة عراقية / إدرايه سابقة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 100
 تاريخ التسجيل :  23 - 10 - 2008
 أخر زيارة : 08-12-2016 (04:46 PM)
 المشاركات : 3,459 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Iraq
 الجنس ~
Female

اوسمتي

افتراضي



'الجبار'

هو الذي يجبرك عندما تلجأ إليه بكسرِك!

فهو الذي يُجبِر المنكسرين.

وأصل كلمة 'الجبار' هو كلمة 'جبيرة'

و من دعاء النبي (صلى الله عليه وسلم)، 'يا جابر كل كسير'.

و يقول المثل الشعبي، 'جبر الخواطر على الله'. !!

الجأ إليه إذا كُسِرت!

وقل له،

'يا رب، اجبر بخاطري'.!!!

إذا طلب شخص من أحدٍ ما شيئاً فيقول له: 'لأجل خاطري،...'!!

وتلين له كي يلين لك.

نحن نفعل هذا الفعل مع البشر، فما بالك بأكرم الأكرمين؟!!

'جابر' أم 'جبار'؟

والفرق بينهما هو أن 'الجابر' قد يُجبرك مرة أو مرتان !

ولكن 'الجبار' يُجبرك كلما لجأت إليه.!!!

بعد هذا، أتلجأ للجبار أم لغيره؟

أنلجأ للناس طالبين منهم أن يُجبروا بخواطرنا

والجبار يعرض علينا أن يُجبر هو بنا؟!

قاعدة يجب أن تعتقد فيها:

'إذا انكسرت ولجأت لله، فلن يُرجِعَك'.!!

قد يؤخر الله الجبر لحكمة يعلمها، لكنه لن يرجعك. !!

لن تلجأ إلى الجبار منكسراً طالبا منه أن يَجبر بخاطرك، فيُضيعك. !!!!

لابد أن يجبُرك!

قد يجبُرك الله تدريجياً لحكمةٍ يعلمها،

ولكن لابد وأن يُجبر خاطرك ولو بإشارة.

كي يجبرك، يأخذ الحق ممن ظلمك:

يقصم الله من ظلمك، ليُجبرك.

فهو جبار للمظلومين،

جبار على الظالمين.

إذا كنت منكسراً، ومن كسرك لم يتب ومُصِراً على ما فعله بك، فسيجبرك الله ويأخذ لك الحق ممن كسرك.

لاحظ أن كلمة 'جبار' في حياة الناس هي كلمة مذمومة،

لكن 'الجبار' سبحانه وتعالى هي كلمة كلها خير ومصلحة لأنه يرد للظالمين حقوقهم.

فهو جبار للمنكسرين، جبار على الكاسرين. لابد أن يقصم الله من ظلمك.

وكأن اسم الله 'جبار' له شقان: شق إذا كان ظالم وشق إذا كان مظلوم.

ونتعلم من هذا الآتي:

'إياك أن تنام ليلتك وأنت ظالم'.

هناك مثل عامي نَصُّه، 'يا بخت من بات مظلوم، ولم يبت ظالم'.

يا من ظلمتم الناس، احذروا!

يا من ظلمت وتحترق شوقاً لتنتقم ممن ظلمك،

احذر فإن الله معك في اللحظة التي ظُلِمت فيها.

! أنت في كنف الجبار.

يقول أحدهم:

'يا رب، عَجِبت لمن يعرفك، كيف يخاف من عبادك وأنت الجبار؟!

ويا رب، عَجِبت لمن يعرفك، كيف يُخيف عبادك وأنت الجبار؟!'

لو كُسِرت،!! اسجد بين يديه وقل له: 'يا جبار، أجبر بخاطري'.

ولو ظَلِمت،!! اطلب السماح ممن ظلمته واطلب منه ألا يدعو عليك واجبر بخاطره.

الجبار يوم القيامة:

أصعب موقف يوم القيامة هو يوم ينادى على البشر للعرض على الله سبحانه وتعالى!!

. تخيل أنه ينادى على كل شخص يومئذٍ: 'فلان بن فلان'

وأن الملائكة ستأخذك الآن وأنك ستقف بين يدي الله!،

ليس بينك وبينه ترجمان وستتعرف عليك الملائكة من شدة قلقك وخوفك،

وينادى، 'فلان بن فلان، هلم للعرض على الجبار!'

ينادى باسم الله 'الجبار'

هنا لأنك في الدنيا كنت إما منكسِر أو ظالم.!

وتخيل وقفتك بين يدي الله وحقوق الناس!

يا من ظلمتم الناس، هل سوف تستطيعون الخلود إلى النوم الليلة؟

يا من ظلمتِ سيدة ما وشهرتِ بها، يا من تضربين خادمتِك كل يوم،

يا من استوليت على حق فلان، هل سوف تستطيع الخلود إلى النوم الليلة؟

أريدك أن تتذكر ورأسك على الوسادة اليوم، 'فلان بن فلان، هلم للعرض على الجبار!'

وتخيل أنك تقول لله، 'يا رب، كما جبرت بخاطري في الدنيا، اجبر بخاطري في الجنة، اجبر بخاطري يوم القيامة' فيجبرك،!

أكثر الناس جبراً لخواطرهم من الله:

هم الوالدين،!

فإياك أن تكسِر بخاطر أبيك أو أمك أو تدمع أعينهم أو تحمر وجوههم أو تكسِر قلوبهم!

ولذلك وردت كلمة 'جبار' مرتين في القرآن على الوالدين على الحذر من أن تكون جباراً عليهم؛

مرة على لسان سيدنا يحيى في قوله، 'وَبَرّاً بِوَالِدَيْهِ وَلَمْ يَكُنْ جَبَّاراً عَصِيّاً' سورة مريم الآية رقم 14،
ومرة على لسان سيدنا عيسى في قوله، 'وَبَرّاً بِوَالِدَتِي وَلَمْ يَجْعَلْنِي جَبَّاراً شَقِيّاً' سورة مريم الآية رقم 32


 
 توقيع : بارقة ابو الشون شاعرة عراقية / إدرايه سابقة



رد مع اقتباس
قديم 11-07-2010, 10:00 PM   #12
عبداللطيف المحويتي
شاعر سعودي / اداري سابق


الصورة الرمزية عبداللطيف المحويتي
عبداللطيف المحويتي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1390
 تاريخ التسجيل :  9 - 3 - 2010
 أخر زيارة : 03-18-2013 (01:41 AM)
 المشاركات : 735 [ + ]
 التقييم :  11
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male

اوسمتي

افتراضي



الكعبة تزدان بكسوتين أيام الحج

لكسوة الكعبة قصة يرتبط تاريخها بتاريخ الكعبة نفسها (الجزيرة نت)


يحظى حجاج بيت الله الحرام دون غيرهم برؤية الكعبة بكسوتين الأولى عند وصولهم مكة المكرمة قبل الثامن من ذي الحجة لأداء مناسك الحج والثانية عند إفاضتهم من منى للطواف حول الكعبة بقصد إتمام أركان الحج حيث تكون الكعبة قد تزينت بكسوتها المذهبة الجديدة في التاسع من ذي حجة وقت وقوف الحجاج بعرفة.

ولكسوة الكعبة قصة يرتبط تاريخها بتاريخ الكعبة نفسها، فقد كان العرب عبر التاريخ يتسابقون لنيل هذا الشرف، ويطلق اسم السادن على من يقوم بجميع أمور الكعبة من فتحها وإغلاقها وتنظيفها وغسلها وكسوتها وإصلاح هذه الكسوة إذا تمزقت واستقبال زوارها.

والكسوة الحالية مصنوعة من الحرير الطبيعي الخالص المصبوغ باللون الأسود والفضة والذهب، ومكتوبة عليها آيات قرآنية ومزخرفة بزخارف إسلامية مطرزة، بكلفة إجمالية بلغت هذا العام 20 مليون ريال.

تاريخ قديم
وقد اقتصرت كسوة الكعبة قبل الإسلام على حصر من خوص النخيل، ثم استخدم الجلد في كسوتها والمنسوجات اليمنية، وفرضت قريش منذ عهد زعيمها قصي بن كلاب الكسوة على القبائل حسب ثرائها.

وكسا الرسول عليه الصلاة والسلام ومعه أبو بكر الصديق الكعبة بالثياب اليمنية، وفي عهد عمر بن الخطاب وعثمان بن عفان استخدم القماش المصري المعروف بالقباطي وهو ثياب بيض رقيقة، فلما ولي معاوية بن أبي سفيان الخلافة كسا الكعبة كسوتين: إحداهما القباطي والأخرى من الديباج.

يذكر أن أول من كساها بالحرير الأسود هو الخليفة العباسي المهدي، لتنتقل الكسوة بعد ضعف العباسيين إلى الولاة المصريين، وأنشئ في 1818 مصنع دار كسوة الكعبة بحي "الخرنفش" بالقاهرة.

وتوقف العمل بالمصنع في 1926 عندما قام الملك عبد العزيز بكسوتها بالحرير الأسود، وأنشأ في مكة مصنعا لصنع كسوة الكعبة.

كسوة الكعبة المشرفة تمر بمراحل تصنيع عديدة (الجزيرة نت)
تصنيع الكسوة

يتألف المصنع الحالي الموجود في أم الجود بمكة من ستة أقسام هي الحزام والنسيج اليدوي والصباغة والنسيج الآلي والطباعة والستارة الداخلية.

وتتكون الكسوة التي يبلغ ارتفاع ثوبها 14 مترا من خمس قطع تغطي كل واحدة وجها من أوجه الكعبة والقطعة الخامسة هي الستارة توضع على باب الكعبة المصنوع من الذهب.

يوضح مدير مصنع كسوة الكعبة المشرفة كمال سوادي في تصريحات صحفية أنه "جرى حياكة وخياطة 675 مترا مربعا من الحرير الخالص بعد معالجته وصبغه باللون الأسود وطرز يدويا بأسلاك الفضة المطلية بالذهب لستارة باب الكعبة وأربع قطع مكتوبة عليها سورة الإخلاص وحزام الكعبة بما يقارب 45 مترا طولا وست قطع تحت الحزام مطرزة بآيات قرآنية وستة عشر قنديلا وقطعة الإهداء".

تمر صناعة الكسوة بعدة مراحل هي صباغة الحرير الخام المستورد على هيئة شلل باللون الأسود أو الأحمر أو الأخضر، ومرحلة النسج بتحويل هذه الشلل المصبوغة إلى قماش الحرير المعد للتطريز والطباعة، أو إلى قماش الحرير المكون لقماش الكسوة.

ثم مرحلة الطباعة والتطريز، فمرحلة التجميع ويتم فيها تجميع قماش الحرير ليشكل جوانب الكسوة الأربعة ثم تثبت عليه قطع الحزام والستارة تمهيدا لتركيبها على الكعبة المشرفة.

وتتم هذه المراحل في جميع أقسام مصنع كسوة الكعبة المشرفة التي يعمل بها زهاء 240 موظفا من الكوادر المحلية الماهرة والمدربة.


إبدال كسوة الكعبة المشرفة (الجزيرة نت)
سدنة الكعبة

تتولى السدانة أسرة بني شيبة الذين سلمهم الرسول صلى الله عليه وسلم مفتاحها وقال لهم "خذوها يا بني طلحة خالدة تالدة لا ينزعها منكم إلا ظالم".

ولا يشترط أن يكون السادن الجديد هو ابن السادن السابق فمن الممكن أن يذهب المفتاح إلى ابن العم وهكذا فالسن هو الذي يحدد السادن.

ويحتفظ كبير السدنة الحالي الشيخ عبد العزيز الشيبي بمفتاح الكعبة ولا يجرؤ أحد على أن يدخل الكعبة إلا بإذنه. ويتم تسليم كسوة الكعبة الخارجية لكبير السدنة ليتم تركيبها على الكعبة في اليوم التاسع من ذي الحجة من كل عام.

ويتم غسل الكعبة مرتين سنويا، في شهري شعبان وذي الحجة، ويستخدم لغسلها ماء زمزم ودهن العود وماء الورد، وتغسل الجدران الأربعة والأرضية، وتجفف ثم تعطر بدهن العود الثمين.

يقول الشيبي في وصف الكعبة من الداخل إنها أرض عادية وبها ثلاثة أعمدة وسقف، وفي السابق كان مسموحا بدخول الكعبة وتقديم الهدايا لتستخدم في غسيل الكعبة وإصلاح ما يحتاج لإصلاح منها، ويضيف في تصريح صحفي أن عملية إصلاح وترميم الكعبة أصبحت الآن تحظى باهتمام الدولة ولم تعد هناك حاجة لمثل هذه الهدايا.

ويتم تغيير ثوب الكعبة بكل سهولة هذه الأيام، فبحسب الشيبي فإن تغيير الكسوة في السابق كان يأخذ شهرا كاملا يبدأ في اليوم السابع من ذي الحجة وقت تسلم الثوب لتبدأ عملية تشبيك أطرافه على سطح الكعبة.

وفي اليوم التاسع تتم عملية إنزال الثوب الجديد ونزع الثوب القديم لتبدأ خياطة القطع التي تستمر عادة حتى اليوم العاشر أو الثاني عشر من شهر محرم، وكان معظم أفراد الأسرة يشاركون في استبدال الثوب إضافة إلى عدد من المتطوعين.



 
 توقيع : عبداللطيف المحويتي

[SIGPIC][/SIGPIC]


رد مع اقتباس
قديم 11-08-2010, 12:01 PM   #13
عبداللطيف المحويتي
شاعر سعودي / اداري سابق


الصورة الرمزية عبداللطيف المحويتي
عبداللطيف المحويتي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1390
 تاريخ التسجيل :  9 - 3 - 2010
 أخر زيارة : 03-18-2013 (01:41 AM)
 المشاركات : 735 [ + ]
 التقييم :  11
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male

اوسمتي

افتراضي








قال ابن القيم رحمه الله يصف حال الحجيج في بيت الله الحرام:



فلله كم من عبرة مهراقة..... وأخرى على آثارها لا تقدم

وقد شرقت عين المحب بدمعها.... فينظر من بين الدموع ويسحمُ

وراحوا إلى التعريف يرجون.... رحمة ومغفرة ممن يجود ويكرم

فلله ذاك الموقف الأعظم الذي.... كموقف يوم العرض بل ذاك أعظم

ويدنو به الجبار جل جلاله ...... يباهي بهم أملاكه فهو أكرم

يقول عبادي قد أتوني محبةً...... وإني بهم بر أجود وأكرم

فأشهدكم أني غفرت ذنوبهم..... وأعطيهم ما أملوه وأنعم

فبشراكم يا أهل ذا الموقف الذي..... به يغفر الله الذنوب ويرحم

فكم من عتيق فيه كمُّل عتقه...... وآخر يستسعي وربك أكرم





 
 توقيع : عبداللطيف المحويتي

[SIGPIC][/SIGPIC]


رد مع اقتباس
قديم 11-13-2010, 03:12 PM   #14
عبداللطيف المحويتي
شاعر سعودي / اداري سابق


الصورة الرمزية عبداللطيف المحويتي
عبداللطيف المحويتي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1390
 تاريخ التسجيل :  9 - 3 - 2010
 أخر زيارة : 03-18-2013 (01:41 AM)
 المشاركات : 735 [ + ]
 التقييم :  11
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male

اوسمتي

افتراضي




أستراحــــــة الجمعة
6/12/1431 هــ الموافق 13/11/2010

اللهم أجعل يومي خير من أمس

أسالك علما نافعا وعملا صالحا

اللهم حببنا في خلقك وحبب خلقك فينا

نور قبورنا وقلوبنا

أرحمنا ياأرحم الراحمين

توفنا مسلمين و ألحقنا بالصالحين

اللهم بارك

في

أخواننا

أخواتنا

أزواجنا

أولادنا

أموالنا

اعمامنا

عماتنا

أخوالنا

خالتنا

وكل من له صلة بنا

وارحم والـــدي ووالدتي وجميع موتى المسلمين

وصلى الله على محمد وعلى آله وصحبه وسلم



 
 توقيع : عبداللطيف المحويتي

[SIGPIC][/SIGPIC]


رد مع اقتباس
قديم 12-03-2010, 10:08 AM   #15
علياء راشد الشحى
صدانية/ الامارات


الصورة الرمزية علياء راشد الشحى
علياء راشد الشحى غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 172
 تاريخ التسجيل :  24 - 11 - 2008
 أخر زيارة : 04-18-2021 (08:42 PM)
 المشاركات : 747 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
United Arab Emirates
 الجنس ~
Female

اوسمتي

افتراضي







اللهم إرحمنا رحمة تغنينا بها عمن سواك فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض وحقق أمانينا وإجعلنا في أمانك وضمانك، وأجب دعواتنا وأصلح لنا دنيانا،وحبب خير خلقك فينا ومن حوض نبيك اسقينا وفي جنتك آوينا وبرحمتك احتوينا وبقضائك إرضينا وبفضلك إغنينا ولطاعتك إهدينا ومن عذابك إحمينا ومن شر كل حاسد إكفينا


 

رد مع اقتباس
قديم 12-10-2010, 12:47 AM   #16
عبداللطيف المحويتي
شاعر سعودي / اداري سابق


الصورة الرمزية عبداللطيف المحويتي
عبداللطيف المحويتي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1390
 تاريخ التسجيل :  9 - 3 - 2010
 أخر زيارة : 03-18-2013 (01:41 AM)
 المشاركات : 735 [ + ]
 التقييم :  11
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male

اوسمتي

افتراضي



يوم الجمعة

نقاء القلوب وتطهرها تلك والله هي المشاعر الراقية

يوم الجمعة

يوم كريم يستغله الصادقون في التأمل في خلق الله

اللهم بارك لنا في يومنا وبارك لنا فيما تبقى من أعمارنا

نستغفر الله





 
 توقيع : عبداللطيف المحويتي

[SIGPIC][/SIGPIC]


رد مع اقتباس
قديم 12-10-2010, 02:19 AM   #17
عبداللطيف المحويتي
شاعر سعودي / اداري سابق


الصورة الرمزية عبداللطيف المحويتي
عبداللطيف المحويتي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1390
 تاريخ التسجيل :  9 - 3 - 2010
 أخر زيارة : 03-18-2013 (01:41 AM)
 المشاركات : 735 [ + ]
 التقييم :  11
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male

اوسمتي

ff






عسى الله تعالى أن يتقبل منا ،، كل يوم مئة مرة على الأقل من كل واحد منا و من كل ممن نرسل إليه هذه الرسالة ،، ونحن في السيارة في زحمة الشوارع خذ من وقتك 5 دقائق وتذكر هذا المشروع الخيري

استغفر الله .. استغفر الله .. استغفر الله

استغفر الله .. استغفر الله .. استغفر الله

استغفر الله وأتوب إليك



جمعة مباركة


 
 توقيع : عبداللطيف المحويتي

[SIGPIC][/SIGPIC]


رد مع اقتباس
قديم 12-10-2010, 08:15 AM   #18
بارقة ابو الشون شاعرة عراقية / إدرايه سابقة
شاعرة عراقية / إدرايه سابقة


الصورة الرمزية بارقة ابو الشون شاعرة عراقية / إدرايه سابقة
بارقة ابو الشون شاعرة عراقية / إدرايه سابقة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 100
 تاريخ التسجيل :  23 - 10 - 2008
 أخر زيارة : 08-12-2016 (04:46 PM)
 المشاركات : 3,459 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Iraq
 الجنس ~
Female

اوسمتي

افتراضي



جمعه مباركة واسال الله ان يتقبل منا ومنكم صالح الاعمال انه سميع مجيب ،،،
وهي فرصة ان نذكر بعضنا باغتنام ساعاتها المباركة بالدعاء والثناء والشكر على ماانعم الله به علينا من نعم واهمها نعمة " الصحه والعافية" ،،،

كان أكثرُ دعاءِ النبيّ صلى اللّه عليه وسلم:

( اللَّهُمَّ آتنا في الدُّنْيا حَسَنَةً وفي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ. ).


( اللَّهُمَّ إني أسألُكَ الهُدَى والتُّقَى وَالعَفَافَ وَالغِنَى) .

اللهم أقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معـصيتك .. ومن طاعـتك ما تبلّـغـُـنا به جنتَـك .. ومن اليقـين ما تُهـّون به عـلينا مصائبَ الدنيا .. ومتـّعـنا اللهم باسماعِـنا وأبصارِنا وقـواتـِنا ما أبقـيتنا .. واجعـلهُ الوارثَ منـّا .. واجعـل ثأرنا على من ظلمنا.. وانصُرنا على من عادانا .. ولا تجعـل مصيبـتَـنا في ديـننا .. ولا تجعـل الدنيا أكبرَ هـمِنا .. ولا مبلغَ علمِنا .. ولا اٍلى النار مصيرنا .. واجعـل الجنة هي دارنا .. ولا تُسلط عـلينا بذنوبـِنا من لايخافـُـك فينا ولا يرحمـنا


 
 توقيع : بارقة ابو الشون شاعرة عراقية / إدرايه سابقة



رد مع اقتباس
قديم 12-17-2010, 04:40 PM   #19
عبداللطيف المحويتي
شاعر سعودي / اداري سابق


الصورة الرمزية عبداللطيف المحويتي
عبداللطيف المحويتي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1390
 تاريخ التسجيل :  9 - 3 - 2010
 أخر زيارة : 03-18-2013 (01:41 AM)
 المشاركات : 735 [ + ]
 التقييم :  11
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male

اوسمتي

افتراضي



دعاء المريض -



(ربى إنى مسنى الضُر و أنت أرحم الراحمين )
اللهم اشفه شفاء ليس بعده سقما ابدا..اللهم خذ بيده اللهم احرسه بعينيك التى لا تنام .
و اكفه بركنك الذى لا يرام و احفظه بعزك الذى لا يُضام .و اكلأه فى الليل و فى النهار .
و ارحمه بقدرتك عليه ّ.أنت ثقته و رجائه يا كاشف الهم . يا مُفرج الكرب يا مُجيب دعوة
المُضطرين .اللهم البسه ثوب الصحة والعافية عاجلا غير اجلا ياأرحم الراحمين..
اللهم اشفه اللهم اشفه اللهم اشفه..اللهم امين.




 
 توقيع : عبداللطيف المحويتي

[SIGPIC][/SIGPIC]


رد مع اقتباس
قديم 12-24-2010, 12:31 AM   #20
عبداللطيف المحويتي
شاعر سعودي / اداري سابق


الصورة الرمزية عبداللطيف المحويتي
عبداللطيف المحويتي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1390
 تاريخ التسجيل :  9 - 3 - 2010
 أخر زيارة : 03-18-2013 (01:41 AM)
 المشاركات : 735 [ + ]
 التقييم :  11
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male

اوسمتي

افتراضي



اليوم الجمعة

18/1/1432 هــ الموافق 24/12/2010 م

طعام الجنة وشرابها :

في الدنيا يحرص المرء على تناول أشهى الأطعمة وأشهاها وألذها , ولكنه ينسي أن ذلك الطعام مصيره بعد لحظات إلى الغائط , وأن الطعام ذاته فيه ما يُشتهى وفيه ما لا يُشتهى , كما أن فيه الضار وفيه النافع وكذلك الشراب , مر بعض أولاد المهلب بمالك بن دينار وهو يتبختر في مشيته ، فقال له مالك : يا بني لو تركت هذا الخيلاء لكان أجمل ، فقال أوما تعرفني ؟ قال : أعرفك معرفة جيدة ، أولك نطفة مذرة ، وآخرك جيفة قذرة ، وأنت بين ذلك تحمل العذرة . فأرخى الفتى رأسه وكف عما كان عليه . وقال الأحنف : عجبت لمن جرى في مجرى البول مرتين كيف يتكبر .وقال ابن عوف رحمه الله:

عجبت من مُعجبٍ بصورته * * * وكان بالأمس نطفةً مَذِره
وفي غدٍ بعد حُسْنِ صورته * * * يصير في اللحد جيفة قذره
وهـو على تِيهه و نَخْوَته * * * ما بين ثوبيه يحمل العذره
روى أن ابن السماك دخل على الرشيد يوما فاستسقى فأتى بكوز فلما أخذه قال على رسلك يا أمير المؤمنين لو منعت هذه الشربة بكم كنت تشتريها قال بنصف ملكي قال اشرب هنأك الله تعالى فلما شربها قال أسألك لو منعت خروجها من بدنك بماذا كنت تشترى خروجها قال بجميع ملكي قال إن ملكا قيمته شربة ماء وبوله لجدير أن لا ينافس فيه فبكى هارون الرشيد بكاء شديدا . تاريخ الطبري 6/358 , السيوطي : تاريخ الخلفاء 246 .
أما طعام أهل الجنة وشرابهم والآنية التي يشربون فيها فشيء آخر , قال تعالى في وصفه :\" يُطَافُ عَلَيْهِمْ بِصِحَافٍ مِنْ ذَهَبٍ وَأَكْوَابٍ وَفِيهَا مَا تَشْتَهِيهِ الْأَنْفُسُ وَتَلَذُّ الْأَعْيُنُ وَأَنْتُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (71) وَتِلْكَ الْجَنَّةُ الَّتِي أُورِثْتُمُوهَا بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ (72) لَكُمْ فِيهَا فَاكِهَةٌ كَثِيرَةٌ مِنْهَا تَأْكُلُونَ (73) سورة الزخرف.
وقال : \" وَفَاكِهَةٍ مِمَّا يَتَخَيَّرُونَ (20) وَلَحْمِ طَيْرٍ مِمَّا يَشْتَهُونَ (21) سورة الواقعة .
وقال : \" مَثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ فِيهَا أَنْهَارٌ مِنْ مَاءٍ غَيْرِ آسِنٍ وَأَنْهَارٌ مِنْ لَبَنٍ لَمْ يَتَغَيَّرْ طَعْمُهُ وَأَنْهَارٌ مِنْ خَمْرٍ لَذَّةٍ لِلشَّارِبِينَ وَأَنْهَارٌ مِنْ عَسَلٍ مُصَفًّى وَلَهُمْ فِيهَا مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ وَمَغْفِرَةٌ مِنْ رَبِّهِمْ (15). سورة محمد.
وقال : \" إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَنَهَرٍ (54) فِي مَقْعَدِ صِدْقٍ عِنْدَ مَلِيكٍ مُقْتَدِرٍ (55). سورة القمر.
قال تعالى : \" وَبَشِّرْ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ كُلَّمَا رُزِقُوا مِنْهَا مِنْ ثَمَرَةٍ رِزْقًا قَالُوا هَذَا الَّذِي رُزِقْنَا مِنْ قَبْلُ وَأُتُوا بِهِ مُتَشَابِهًا وَلَهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُطَهَّرَةٌ وَهُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (25). سورة البقرة.
وقال: \"أُولَئِكَ لَهُمْ رِزْقٌ مَعْلُومٌ (41) فَوَاكِهُ وَهُمْ مُكْرَمُونَ (42) فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ (43) عَلَى سُرُرٍ مُتَقَابِلِينَ (44) يُطَافُ عَلَيْهِمْ بِكَأْسٍ مِنْ مَعِينٍ (45) بَيْضَاءَ لَذَّةٍ لِلشَّارِبِينَ (46) لَا فِيهَا غَوْلٌ وَلَا هُمْ عَنْهَا يُنْزَفُونَ (47) سورة الصافات .
قال ابن كثير في تفسير هذه الآيات : لا تصدع رؤوسهم ، ولا تنزف عقولهم ، بل هي ثابتة مع الشدة المطربة واللذة الحاصلة ، وروى الضحاك عن ابن عباس أنه قال : في الخمر أربع خصال: السكر ، والصداع ، والقيء ، والبول ، فذكر الله خمر الجنة ، ونزهها عن هذه الخصال . تفسير ابن كثير: 6/514 .
وأول طعام أهل الجنة زيادة كبد الحوت , عن أَنَسٌ بن مالك.أَنَّ عَبْدَ اللهِ بْنَ سَلاَمٍ بَلَغَهُ مَقْدَمُ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم الْمَدِينَةَ ، فَأَتَاهُ يَسْأَلُهُ عَنْ أَشْيَاءَ ، فَقَالَ : إِنِّي سَائِلُكَ عَنْ ثَلاَثٍ لاَ يَعْلَمُهُنَّ إِلاَّ نَبِيٌّ : مَا أَوَّلُ أَشْرَاطِ السَّاعَةِ ؟ وَمَا أَوَّلُ طَعَامٍ يَأْكُلُهُ أَهْلُ الْجَنَّةِ ؟ وَمَا بَالُ الْوَلَدِ يَنْزِعُ إِلَى أَبِيهِ أَوْ إِلَى أُمِّهِ ؟ قَالَ : أَخْبَرَنِي بِهِ جِبْرِيلُ آنِفًا ، قَالَ ابْنُ سَلاَمٍ : ذَاكَ عَدُوُّ الْيَهُودِ مِنَ الْمَلاَئِكَةِ ، قَالَ : أَمَّا أَوَّلُ أَشْرَاطِ السَّاعَةِ فَنَارٌ تَحْشُرُهُمْ مِنَ الْمَشْرِقِ إِلَى الْمَغْرِبِ ، وَأَمَّا أَوَّلُ طَعَامٍ يَأْكُلُهُ أَهْلُ الْجَنَّةِ ، فَزِيَادَةُ كَبِدِ الْحُوتِ ، وَأَمَّا الْوَلَدُ ، فَإِذَا سَبَقَ مَاءُ الرَّجُلِ مَاءَ الْمَرْأَةِ نَزَعَ الْوَلَدَ ، وَإِذَا سَبَقَ مَاءُ الْمَرْأَةِ مَاءَ الرَّجُلِ نَزَعَتِ الْوَلَدَ ، قَالَ : أَشْهَدُ أَنَّ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ ، وَأَنَّكَ رَسُولُ اللهِ ، قَالَ : يَا رَسُولَ اللهِ ، إِنَّ الْيَهُودَ قَوْمٌ بُهُتٌ ، فَاسْأَلْهُمْ عَنِّي قَبْلَ أَنْ يَعْلَمُوا بِإِسْلاَمِي ، فَجَاءَتِ الْيَهُودُ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم : أَيُّ رَجُلٍ عَبْدُ اللهِ بْنُ سَلاَمٍ فِيكُمْ ؟ قَالُوا : خَيْرُنَا وَابْنُ خَيْرِنَا ، وَأَفْضَلُنَا وَابْنُ أَفْضَلِنَا ، فَقَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم : أَرَأَيْتُمْ إِنْ أَسْلَمَ عَبْدُ اللهِ بْنُ سَلاَمٍ ، قَالُوا : أَعَاذَهُ اللَّهُ مِنْ ذَلِكَ ، فَأَعَادَ عَلَيْهِمْ ، فَقَالُوا مِثْلَ ذَلِكَ ، فَخَرَجَ إِلَيْهِمْ عَبْدُ اللهِ فَقَالَ : أَشْهَدُ أَنْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ ، وَأَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللهِ ، قَالُوا : شَرُّنَا وَابْنُ شَرِّنَا ، وَتَنَقَّصُوهُ ، قَالَ : هَذَا كُنْتُ أَخَافُ يَا رَسُولَ اللهِ. أخرجه أحمد 3/108(12080) و\"البُخَارِي\" 4/160(3329).
ولطعام أهل الجنة ولشرابهم خصوصية , عَنْ جَابِرٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ: إِنَّ أَهْلَ الْجَنَّةِ يَأْكُلُونَ فِيهَا وَيَشْرَبُونَ ، وَلاَ يَتْفُلُونَ ، وَلاَ يَبُولُونَ ، وَلاَ يَتَغَوَّطُونَ ، وَلاَ يَمْتَخِطُونَ ، قَالُوا : فَمَا بَالُ الطَّعَامِ ؟ قَالَ : جُشَاءٌ وَرَشْحٌ كَرَشْحِ الْمِسْكِ ، يُلْهَمُونَ التَّسْبِيحَ وَالتَّحْمِيدَ ، كَمَا تُلْهَمُونَ النَّفَسَ. أخرجه أحمد 3/316(14454) و\"مسلم\" 8/147(7254).

جمعة مباركة


 
 توقيع : عبداللطيف المحويتي

[SIGPIC][/SIGPIC]


رد مع اقتباس
إضافة رد


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:38 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd.
By: Host4uae.ae


HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
جميع ما يكتب فى مؤسسة صدانا يعبر عن وجهة نظر كاتبة فقط ولا يعبر بالضروره عن وجهة نظر إدارة الشبكة

a.d - i.s.s.w

جميع الحقوق محفوظة لصالون صدانا الثقافي 2018 ©