عدد الضغطات  : 4636
 
 عدد الضغطات  : 4716  
 عدد الضغطات  : 919  
 عدد الضغطات  : 17403  
 عدد الضغطات  : 4884  
 عدد الضغطات  : 9163


العودة   الصالون الثقافى لصدانا > أريج صدانا > الدر المنثور

الدر المنثور مساقط ضوء تنعش الذاكرة بسير رواد الفكر والأدب العربى والعالمي. انثروا أريج عطر شخصية عربيه/عالميه ترك بصمة فى تاريخ الامم خلدوا ذكره هنا

الإهداءات

آخر 10 مشاركات
أنامل بارعة (الكاتـب : نجيب بنشريفة - مشاركات : 6183 - المشاهدات : 101758 - الوقت: 12:55 PM - التاريخ: 11-14-2019)           »          حروف زكية تراقص لوحات ذكية (الكاتـب : نجيب بنشريفة - مشاركات : 880 - المشاهدات : 106422 - الوقت: 12:24 PM - التاريخ: 11-14-2019)           »          شعر عن الام (الكاتـب : نجاة عبدالصمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 6 - الوقت: 11:56 AM - التاريخ: 11-14-2019)           »          صفات الابراج (الكاتـب : نجاة عبدالصمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 6 - الوقت: 11:48 AM - التاريخ: 11-14-2019)           »          برج الاسد اليوم (الكاتـب : نجاة عبدالصمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5 - الوقت: 11:40 AM - التاريخ: 11-14-2019)           »          بوح منتصف الليل (الكاتـب : أسماء صقر القاسمي - مشاركات : 868 - المشاهدات : 146871 - الوقت: 03:45 AM - التاريخ: 11-14-2019)           »          مٍلْحُ الغياب . (الكاتـب : نرجس ريشة - مشاركات : 4 - المشاهدات : 56 - الوقت: 03:31 AM - التاريخ: 11-14-2019)           »          حب ووفاء! (الكاتـب : عروبة شنكان - آخر مشاركة : نرجس ريشة - مشاركات : 4 - المشاهدات : 165 - الوقت: 03:27 AM - التاريخ: 11-14-2019)           »          أجندات متعبة (الكاتـب : عبدالله عبدالحميد فرحان - آخر مشاركة : نرجس ريشة - مشاركات : 3 - المشاهدات : 159 - الوقت: 03:22 AM - التاريخ: 11-14-2019)           »          عيد ميلاد سعيد الشاعر العراقي صباح الزوبيدي (الكاتـب : سامية بن أحمد - آخر مشاركة : عروبة شنكان - مشاركات : 1 - المشاهدات : 12 - الوقت: 01:37 AM - التاريخ: 11-14-2019)

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-08-2009, 05:48 AM   #1
فاطمة بوهراكة
شاعرة مغربيه/ ادارية سابقه


الصورة الرمزية فاطمة بوهراكة
فاطمة بوهراكة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 18
 تاريخ التسجيل :  29 - 9 - 2008
 أخر زيارة : 08-11-2018 (07:03 PM)
 المشاركات : 44,935 [ + ]
 التقييم :  99
 الدولهـ
Morocco
 الجنس ~
Female
 اوسمتي
وسام الصدى وسام زنوبيا وسام البوتقة 

اوسمتي

مقالات المدونة: 5
افتراضي متصفح خاص باعمال الشاعرة الكبيرة الدكتورة سعاد الصباح



لمحبي الرائدة الشاعرة الدكتورة الشيخة سعاد الصباح

نقدم لكم سيرتها مفصلة لأول مرة على النت

بمنتديات صدانا المتميزة






ولدت الدكتورة سعاد الصباح في الكويت 22 مايو 1942 في بيئة كويتية تقليدية . كان لوالدها تأثير عميق عليها، حيث ورثت عنه جزءاً كبيراً من اهتماماتها الخاصة، أبرزها حبها للقراءة والكتابة والشعر. تلقت الدكتورة سعاد الصباح تعليمها الثانوي في دولة الكويت ، ثم التحقت بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية " في جامعة القاهرة ، وحصلت على درجة البكالوريوس في الاقتصاد وسجلت للدراسات العليا لدى " كلية الدراسات الشرقية والأفريقية " بجامعة لندن ، لكنها تحولت بعد ذلك إلى جامعة "ساري " ، المملكة المتحدة بعد الحصول على درجة الدكتوراه في الاقتصاد من جامعة ساري عام 1982 ، بدأت نشاطها في الأبحاث والكتابة في مجال تخصصها والمواضيع ذات الصلة .
أضافت الدكتورة سعاد الصباح إلى المكتبة العربية مؤلفات عدة تتعلق باقتصاديات الدول المنتجة للنفط . ويتضمن ذلك أربعة عشر كتاباً وأكثر من 150 مقالاً.
ويعتبر كتابها " التخطيط والتنمية في الاقتصاد الكويتي ودور المرأة " مرجعاً للمهتمين بالأبحاث الخاصة بالكويت بشكل خاص ومنطقة الخليج بشكل عام .
ويُنظر بتقدير إلى أعمالها المنشورة في مجالي اقتصاديات وصناعة النفط . ثم أن أعمالها العلمية لا تنحصر في الاقتصاد ولكنها متنوعة بالتأكيد . فهي كاتبة مساهمة منتظمة في العديد من الصحف .
ولا تقتصر كتاباتها على القضايا الاجتماعية والاقتصادية فحسب ، إذ تعتبر أحدى أشهر الشاعرات على مستوى العالم العربي . وقد نُشرت أشعارها في عدة مطبوعات يومية وأسبوعية وشهرية وتم توثيقها في خمسة عشر كتاباً . ورغم أن إنتاجها الشعري يغطي سلسلة كبيرة من المواضيع تتراوح بين الرومانسية والوطنية ، إلا أنها تدور حول محور مشترك : ( فالحرية ) تسيطر على كتاباتها ، سواء كانت حرية الرجل أو المرأة ، حرية الإنسان دون التمييز بينهما ، وتجتذب أمسياتها الشعرية جمهوراً عريضاً وتحظى دائماً بتغطية صحافية مسهبة .
منذ طفولتها انحازت سعاد الصباح إلى الضعفاء والمظلومين وقد عبرت عن موقفها في أكثر من قصيدة بينما شكل دفاعها عن حرية المرأة مساراً ثابتاً في شعرها ومقالاتها ومحاضراتها. ناضلت بشجاعة من أجل حصول المرأة الكويتية على حقوقها السياسية وهذا ما تحقق لها أخيراً. كما وقفت بصلابة مع
حقوق الإنسان العربي ولذلك منحتها المنظمة العربية لحقوق الإنسان بطاقة العضوية رقم واحد ، تقديراً لدورها في تأسيس المنظمة والعمل فيها لأكثر من عشرين عاماً دون هواده . ولا تزال سعاد الصباح تناضل في كل مكان من أجل حرية الإنسان وحقوقه.
وقد أظهرت دوماً اهتماماً بالصغار والمسنين والمعاقين ، حيث تغطي أعمالها الخيرية مجالات متعددة من الصحة إلى التعليم إلى مكافحة الفقر .
وقد تم اختيار الدكتورة سعاد الصباح من قبل الأمين العام للأمم المتحدة عام 1995 لتمثيل المنظمة الدولية في " المؤتمر العالمي للمرأة " في بكين . وكانت واحدة من خمس سيدات تم اختيارهن كضيفات شرف للمؤتمر ، من بينهن السيدة الأولى في كل من الولايات المتحدة الأميركية ، وفرنسا ونيجيريا ورئيسة وزراء ايسلندا .
الدكتورة الصباح سيدة عملية فهي مؤسسة ورئيسة مجلس إدارة " مكتب الاستشارات العملية " الذي يعتبر المؤسسة الاستشارية المهنية الرائدة في الكويت . وقد قدم الدراسات لعدد من الوزارات واللجنة الاقتصادية في مجلس الأمة في دولة الكويت . والدكتورة الصباح ، عضو ( تنفيذي ، شرفي ، ووصي ) في ثلاثين منظمة معظمها دولي .
ويمكن وصف دورها الرائع في النضال لتحرير دولتها الكويت، أثناء الاحتلال بأنه "يُجسد التفاني والعزم التامين " . فحبها للكويت لا يضاهيه إلا حبها وإخلاصها لزوجها الراحل وأولادها الأربعة . ويعتمد كل ذلك على إيمانهـا القوي بأهمية دور الأسرة ، ويتسع أفقه ليشمل المجتمع الكويتي عموماً والإنسانيـة جمعاء . وباختصـار وكما جرى وصفها في مطبوعة نشرت مؤخراً ، فإن الدكتورة سعاد م الصباح . كزوجـة ، وأم ، وجدة ، وشاعرة ، وعالمة اقتصادية ، ومؤلفة ، وصحافيـة ، مؤمنـة بحقــوق الإنسان ، ومستشارة مهنيـة ، سيـدة عملية تتمتع بأوجه متعددة لشخصيتها " .
فهي شخصية مشهورة ومعروفة للجمهور ، حيث تترأس عدة مؤسسات وتعرف بصفتها خبيرة اقتصاديـة ، تقوم بدور نشط في تنمية دولتها .
وكشاعرة ، تعتبر في نهاية المطاف وفوق كل شيء إحدى الشخصيات الرئيسة في الأدب العربي المعاصر . فكل عمل من مقتطفاتها الأدبية يمثل بساطاً حقيقياً من الرمال منسوجاً بألوان الكويت وتطور المرأة المسلمة .




 
 توقيع : فاطمة بوهراكة



رد مع اقتباس
قديم 08-08-2009, 05:51 AM   #2
فاطمة بوهراكة
شاعرة مغربيه/ ادارية سابقه


الصورة الرمزية فاطمة بوهراكة
فاطمة بوهراكة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 18
 تاريخ التسجيل :  29 - 9 - 2008
 أخر زيارة : 08-11-2018 (07:03 PM)
 المشاركات : 44,935 [ + ]
 التقييم :  99
 الدولهـ
Morocco
 الجنس ~
Female

اوسمتي

مقالات المدونة: 5
افتراضي



السيرة الذاتية



الاســـــم : سعاد محمد الصباح
تاريخ الميـــلاد : 22 مايو 1942
الحالة الاجتماعية : أرملة الشيخ عبد الله مبارك الصباح

الجنسيــــة : كويتيـة
الأطفال : مبارك الأول ( 1961-1973 ) محمد وأمنية ومبارك وشيماء
اللغــــات : العربية و الانجليزية و الفرنسية
المؤهــــلات : بكالوريوس في الاقتصاد من جامعة القاهرة – مصر 1973
دكتـوراه فـي الاقتصاد من جامعة ساري، المملكة المتحدة (1982 )
المهنــة : - سيدة أعمال، ناشطة في مجال حقوق الإنسان ، ناشرة ، مؤلفة وشاعرة
- رئيس مجلس إدارة شركة " المجموعة العملية القابضة "
- أسست " دار سعاد الصباح للنشر "
- رئيس " صندوق عبد الله مبارك الصباح الخيري "
- عضو مؤسس للعديد من المنظمات غير الحكومية في الكويت وفي العالم العربي .

مجالات الاهتمام :

مهنية - التخطيط التنموي
- اقتصاديات العمل
- اقتصاديات النفط

مجالات اهتمام رئيسة أخرى :
- حقوق الإنسان والحرية والديمقراطية
- قضايا المرأة والطفل .


 
 توقيع : فاطمة بوهراكة



رد مع اقتباس
قديم 08-08-2009, 05:53 AM   #3
فاطمة بوهراكة
شاعرة مغربيه/ ادارية سابقه


الصورة الرمزية فاطمة بوهراكة
فاطمة بوهراكة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 18
 تاريخ التسجيل :  29 - 9 - 2008
 أخر زيارة : 08-11-2018 (07:03 PM)
 المشاركات : 44,935 [ + ]
 التقييم :  99
 الدولهـ
Morocco
 الجنس ~
Female

اوسمتي

مقالات المدونة: 5
افتراضي



المساهمات الخيرية والثقافية

مؤسسة عبد ا لله مبارك الصباح الخيرية
تترأس الدكتورة سعاد الصباح " مؤسسة عبد الله مبارك الصباح الخيرية " التي تأسست عام 1992 . وتقدم المؤسسة خدمات في مجالات متعـددة تتراوح بين التعليم والصحة وبين الاحتياجات الاجتماعيـة و الشخصية، حيث تشارك في رعاية العديد من المراكز الاجتماعية والطبية والدينية. ولا تقتصر خدماتها على موقع جغرافي محدد ولا تميز بين الأعراق والعقائد والأديان.
  • يحتل التعليم محوراً رئيسياً في العديد من برامج المؤسسة فبالإضافة إلى المنح الدراسية ، تمول المؤسسة برامج زمالة جامعية ووظائف مهنية وبرامج بحثية ( على سبيل المثال تقدم منحاً دراسية إلى أعضاء حديثي التخرج في الهيئة التدريسية بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة ، وذلك للحصول على درجة الدكتوراه ) وكنتيجة لمبادرات "المؤسسة" أتيحت الفرصة لإعداد كبيرة من الطلبة للاستمرار في تحصيلهم في مستويات مختلفة ، وخاصة التعليم العالي , ويوجد الطلبة الذين تمت رعايتهم من قبل المؤسسة في 15 جامعة بالولايات المتحدة و5 جامعات في المملكة المتحدة و5 جامعات خليجية و5 جامعات مصرية بالإضافة إلى جامعتين أوروبيتين . .
  • وقد ضمن ارتباط المؤسسة بالمراكز العلمية المميزة في الغرب البقاء على اتصال مع مراكز التفوق ويتم تقديم الدعم المالي والتشجيع إلى برامج الزمالة والوظائف المهنية والمنح الدراسية للطلبة بالإضافة إلى البرامج البحثية ، وذلك لصالح البشرية . وتتضمن الأمثلة على ذلك :
- تأسيس صندوق متخصص في كلية "سانت كاترين " اكسفورد ، لتحسين الدراسات السياسية . ويتضمن ذلك ( لا يقتصر على التمويل ) برامج الزمالة باسم Wilfred Knapp .
- تأسيس "برنامج عبد الله المبارك البحثي " للزمالة في كلية " بيمروك،كامبريدج "
- تأسيس برنامج عبد الله المبارك البحثي للزمالة في كلية " الدراسات الشرقية والأفريقية " بجامعة لندن .
- تأسيس برنامج الزمالة في " جامعة ساري" في مجال اقتصاديات الطاقة .
- المساهمة في تأسيس مركز ساري للطاقة .
- المساهمة في برامج الأبحاث والزمالة في جامعة " دورهام" لدعم الدراسات الخاصة بالشرق الأوسط .
- والتزاماً بأهدافها لتعزيز الحوار وتبادل وجهات النظر الخاصة بالقضايا والأحداث المعاصرة ، قامت المؤسسة بتنظيم ورعاية عدد من المنتديات ، التي جمعت الشخصيات من كافة الثقافات معا لسماع هؤلاء الرواد في مجالاتهم يقدمون تحليلاتهم حول التطورات الحالية ، في بيئة بناءة وفكرية . كما تدعم المؤسسة نشاطات بعض الجامعات والمؤسسات التعليمية والمراكز والمنتديات ومن الأمثلة على ذلك :
- تمويل تأسيس مكتبة في " كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة "
- دعم "منتدى الفكر العربي " في عمان ، الأردن ، بما في ذلك تمويل المقر الرئيسي له .
- الدعم المالي وتقديم المقر للمنظمة العربية لحقوق الإنسان في القاهرة ، مصر
- دعم "المنتدى العربي للثقافة " في بيروت ، لبنان .
- التعاون مع " الهيئة العامة المصرية للكتاب " لنشر العديد من الكتب .
- إنشاء المكتبات ومراكز الكمبيوتر والبرامج الثقافية لدى العديد من المدارس
- رعاية أبحاث ما بعد دراسات الدكتوراه في العديد من الجامعات .
- التعاون مع المؤسسات الخيرية العالمية الأخرى في نشر الكتب وتقديم الجوائز
- التعاون مع المؤسسات الاجتماعية الأخرى وخاصة تلك التي تركز على رفاهية الطفل . وقد استمرت الدكتورة الصباح في دعم سلسلة كتب الدراسات لمشروع " مبارك عبد الله المبارك " للأطفال من خلال " الجمعية الكويتية لتقدم الطفولة " .
- الاستمرار في تقديم الجوائز وتنظيم المسابقات حول المواضيع ذات الأهمية الاجتماعية على سبيل المثال ، تقوم المؤسسة بتمويل " جائزة الكتاب " التي تمنحها " جمعية الصداقة البريطانية الكويتية للدراسات الشرق أوسطية " . ويتم منح الجائزة سنوياً في لندن ، إلى أفضل ثلاثة كتب منشورة عن الشرق الأوسط في احتفال تشارك فيه سفارة دولة الكويت .



 
 توقيع : فاطمة بوهراكة



رد مع اقتباس
قديم 08-08-2009, 05:54 AM   #4
فاطمة بوهراكة
شاعرة مغربيه/ ادارية سابقه


الصورة الرمزية فاطمة بوهراكة
فاطمة بوهراكة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 18
 تاريخ التسجيل :  29 - 9 - 2008
 أخر زيارة : 08-11-2018 (07:03 PM)
 المشاركات : 44,935 [ + ]
 التقييم :  99
 الدولهـ
Morocco
 الجنس ~
Female

اوسمتي

مقالات المدونة: 5
افتراضي



دار سعاد الصباح للنشر
إحدى بيوت النشر الرائدة في الوطن العربي ، وتتميز بأنشطة واهتمامات تتخطى حدود الشرق الأوسط . فهي تهدف إلى تغطية التراث من ناحية حيث تعاد طباعة الأعمال العلمية التاريخية لضمان انتشار أوسع للمعرفة بين الأجيال المعاصرة ، ومن ناحية أخرى تفخر " الدار " بنشر أعمال حصرية في الأدب والتاريخ والقضايا المجتمعية .
كما وتعتبر الترجمة مجال اهتمام مضاف. وتتولى "الدار" ترجمة أعمال مميزة من عدة لغات إلى العربية بهدف إقامة جسر فكري بين الثقافات والأعراق والجنسيات .
وفيما وراء النشر ، تخدم " الدار" غرضاً ثقافياً من خلال تقديم جوائز قيمة للشباب ، حيث يتم تنظيم 13 مسابقة في الآداب والعلوم سنوياً . ويمتد الاهتمام بالشباب إلى نشر أعمالهم ، وهو ما يشكل عادة عائقاً رئيساً أمام إبداعات الشباب إلى نشر أعمالهم ، خلال السنوات الأولى من حياتهم .

ومن بعض الأمثلة لمساهمات ( الدار ) ما يلي :
  • منذ 1988 ، تقدم الدكتورة سعاد الصباح ثمانية جوائز أدبية سنوياً لتشجيع أعمال الشباب والشابات حول العالم العربي . وتقدم الدار للمساهمات الفائزة منها أربع جوائز باسم " الشيخ عبد الله المبارك للإبداع العلمي " وأربع جوائز أخرى هي " جوائز سعاد الصباح للإبداع الفكري والإدبي ) .
  • أربع جوائز يتم تقديمها إلى المؤلفين المبدعين من بين متخرجي الجامعة الأميركية في بيروت ، علاوة على ( جائزة المسرح ) وذلك بالتعاون مع " مسرح المدينة " في بيروت .
  • كما يجري تنظيم احتفاليات تلقى اهتماماً وصدىً كبيرين لتكريم كبار المبدعين في الثقافة في العالم العربي عموما. فقد أطلقت الدكتورة سعاد الصباح في العام 1995 مبادرة الوفاء المتمثلة في تكريم رواد الثقافة العربية الأحياء .
  • وشمل التكريم المبدعين الكبار :
- عبد العزيز حسين ( الكويت )
- ابراهيم العريض ( البحرين )
- نزار قباني ( سوريــه )
- د.ثروت عكاشة ( مصـر )
- الأمير عبد الله الفيصل ( السعودية )
- عبد الكريم غلاب ( المغرب )
وهذا العام ، سيتم تكريم غسان تويني ( لبنــان )
· تنظيم ورعاية وتمويل المنتديات والمؤتمرات الثقافية .
  • رعاية أولى الجوائز والمسابقات التي نظمت لتخليد ذكرى شهداء الكويت وتأييداً للأسرى الكويتيين المحتجزين في السجون العراقية ، بالاشتراك مع ( جمعية الصحافيين الكويتية ) .
  • تقديم مجموعات كاملة من مطبوعاتها مجانا إلى المستشفيات الحكومية و الخاصة لاستخدامها من قبل المرضى .
  • تقديم دعم إلى المركز الصحي الثقافي في صنعاء ، اليمن .
  • المساهمة في دعم مؤسسة "الجاحظية " الأدبية في الجزائر .


 
 توقيع : فاطمة بوهراكة



رد مع اقتباس
قديم 08-08-2009, 05:55 AM   #5
فاطمة بوهراكة
شاعرة مغربيه/ ادارية سابقه


الصورة الرمزية فاطمة بوهراكة
فاطمة بوهراكة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 18
 تاريخ التسجيل :  29 - 9 - 2008
 أخر زيارة : 08-11-2018 (07:03 PM)
 المشاركات : 44,935 [ + ]
 التقييم :  99
 الدولهـ
Morocco
 الجنس ~
Female

اوسمتي

مقالات المدونة: 5
افتراضي



التكريم الذي حصلت عليه د. سعاد الصباح

· درجة الزمالة في كلية سانت كاترين ، المملكة المتحدة .
· وسام الثقافة التونسي للتفوق الثقافي .
· جائزة الكويت في الآداب والفنون .
· عضو فخري في مجلس الأمناء " بالمجلس العربي الثقافي في لبنان "
· عضو فخري في جمعية متخرجي الجامعة الأمريكية في بيروت "
· كرمها المنتدى الثقافي المصري ( بنشر مجلدين يحتويان على العشرات من الدراسات والمقالات الخاصة بشعرها وعملها في خدمة الثقافة وحقوق الإنسان .
· درع التفوق من "كلية الاقتصاد والعلوم السياسية " بجامعة القاهرة .
· أول سيدة عربية غير مصرية تحصل على درع " يوم التعليم" من جامعة القاهرة
· " درع الإبداع النسائي " من وزارة الثقافة التونسية .
· " درع الشرف " من مؤسسة التعاون الفلسطيني .
· " درع الشرف " من معهد العالم العربي في باريس .
· قام رئيس لبنان بمنحها " وسام الاستحقاق اللبناني " المذهّب .
· كرمتها جامعة الكويت بمناسبة " يوم الأديب الكويتي "
· كرمتها "الجامعـة العربيــة " فـي القاهرة لمنحها لقب " السيــدة العربية المميزة في الثقافة و الآداب .
· منحتها " الجمعية الاقتصادية الكويتية " درعها تقديراً لدورها في دعم مجموعة كبيرة من المشاريع في المجتمع الكويتي .
· تمت دعوتها من قبل الأمين العام للأمم المتحدة لحضور " المؤتمر العالمي للمرأة " في بكين بالصين ، وذلك كضيفة شرف عام 1995 ( بالإضافة إلى السيدات الأوائل للولايات المتحدة وفرنسا ونيجيريا )
· منحتها المنظمة العربية لحقوق الإنسان ( القاهرة ) بطاقة العضوية رقم (1) تقديراً لدورها الجليل في قيام المنظمة واستمرارها .
· فازت قصيدة "أنت أدرى " بالجائزة الأولى لأجمل قصيدة مغناة في مهرجان الأغنية العربية عام 2001 – القاهرة .
· كما فازت قصيدتها " خذني إلى حدود الشمس " بالجائزة الألى كأفضل قصيدة مغناة في مهرجان الإذاعة والتليفزيون عام 2005 – القاهرة .
· منحتها مؤسسة البابطين للإبداع الشعري جائزتها للعام 2006 في احتفال أقيم في "اليونسكو " بباريس ورعاه الرئيس الفرنسي .
· منحتها الملكة اليزابيث الثانية الوسام الملكي c.b.e"" تقديراً لمساهمتها الثقافية والتعليمية التي قامت بها من أجل تمتين العلاقات بين الكويت وبريطانيا عام 2007 .




 
 توقيع : فاطمة بوهراكة



رد مع اقتباس
قديم 08-08-2009, 05:56 AM   #6
فاطمة بوهراكة
شاعرة مغربيه/ ادارية سابقه


الصورة الرمزية فاطمة بوهراكة
فاطمة بوهراكة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 18
 تاريخ التسجيل :  29 - 9 - 2008
 أخر زيارة : 08-11-2018 (07:03 PM)
 المشاركات : 44,935 [ + ]
 التقييم :  99
 الدولهـ
Morocco
 الجنس ~
Female

اوسمتي

مقالات المدونة: 5
افتراضي



العضوية والاتحادات :

1- عضو مؤسس في " المنظمة العربية لحقوق الإنسان " وعضو في اللجنة التنفيذية فيها من1983 إلى 2000
2- عضو مركز الطاقة بجامعة ساري بالمملكة المتحدة .
3- عضو في "مجلس الأمناء و اللجنة التنفيذية لمنتدى الفكر العربي " في عمان ، الأردن .
4- عضو زميل في " مركز الدراسات العربية " ببيـروت ، لبنان
5- عضو مؤسس في " المجلس العربي للطفولة والتنمية " القاهرة ، مصر
6- عضو سابق في " اللجنة التنفيذية للمنظمة العالمية للنساء المسلمات " .
7- عضو سابق في الاتحاد العالمي لاقتصاديات الطاقة " .
8- عضو في اللجنة التنفيذية لجمعية " أوليف – بادن للفتيات المرشدات " المملكة المتحدة .
9- عضو سابق في مجلس إدارة " مشروع الشرق الأوسط للأبحاث والمعلومات" واشنطن ،
الولايات المتحدة الأمريكية
10- عضو سابق في " جمعية علم الاجتماع العربي " تونس .
11- عضو في " الجمعية الاقتصادية العربية " مصر
12- عضو سابق في مجلس الأمناء " بمركز الدراسات العربية " جامعة اليرموك ، الأردن
13- نائب رئيس سابق لمجلس إدارة " الموسوعة العربية " الجامعة العربية
14- عضو سابق في المجلس الاستشاري في " الاتحاد الدولي لتنظيم الأسرة " ، لندن ، المملكة المتحدة .
15- عضو في "جمعية الصحافيين الكويتية "
16- عضو في " جمعية الخريجين الكويتية "
17- عضو في " الجمعية الاقتصادية ا لكويتية "
18- رئيس فخري " النادي الرياضي البحري " الكويت
19- عضو في مجلس الأمناء "بمؤسسة التعاون " ، سويسرا .
20- عضو مؤسس في " المؤسسة الثقافية العربية " لندن ، المملكة المتحدة .
21- عضو في " الجمعية العربية للأبحاث الاقتصادية " .
22- عضو مجلس إدارة سابق " بالمجلس الدولي للتعليم لأغراض التدريس " ، الولايات المتحدة الأمريكية
23- عضو في " اللجنة التنفيذية لجمعية الصداقة الكويتية الأميركية " ، الكويت
24- عضو في المعهد " الدولي للدراسات الإستراتيجية " المملكة المتحدة .
25- عضو في " اللجنة العليا للتعليم " الكويت
26- عضو في مجلس إدارة " اللجنة الوطنية لدعم التعليم " ، الكويت
27- عضو في " المنظمة العربية الأمريكية للمرأة " الولايات المتحدة الأمريكية .
28- رئيس فخري " لجمعية الصداقة البريطانية الكويتية " ، الكويت
29- عضو تنفيذي في " المنظمة الدولية للنساء المسلمات في جنوب شرق أسيا " .
30- رئيس تحرير ومالك المجلة الأسبوعية السياسية " أجيــال " ، الكويت
31- رئيس مجلس أمناء " مجلة الطفل العربي " الكويت .


 
 توقيع : فاطمة بوهراكة



رد مع اقتباس
قديم 08-08-2009, 05:58 AM   #7
فاطمة بوهراكة
شاعرة مغربيه/ ادارية سابقه


الصورة الرمزية فاطمة بوهراكة
فاطمة بوهراكة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 18
 تاريخ التسجيل :  29 - 9 - 2008
 أخر زيارة : 08-11-2018 (07:03 PM)
 المشاركات : 44,935 [ + ]
 التقييم :  99
 الدولهـ
Morocco
 الجنس ~
Female

اوسمتي

مقالات المدونة: 5
افتراضي



المطبوعات المنشورة
الكتــب

1- " التخطيط والتنمية في الاقتصاد الكويتي ودور المرأة " ، دار ايستلوردز لندن 1983
2- " أضواء على الاقتصاد الكويتي " دار ايستلوردز لندن 1985
3- "المرأة الخليجية ومشاركتها في القوى العاملة " دار ايستلوردز لندن 1986
4- "الأوبك : التجربة السابقة والتوقعات المستقبلية " دار ايستلوردز للنشر لندن 1986
5- سوق النفط الجديد / المملكة العربية السعودية تستعيد مبادرتها " دار ايستلوردز للنشر لندن 1986
6- " أزمة الموارد في العالم العربي " دار ايستلوردز للنشر لندن 1986
7- "هل تسمحون لي أن أحب وطني ؟ " الهيئة العامة للكتاب القاهرة 1990
8- "صقر الخليج / عبد الله مبارك الصباح " دار سعاد الصباح الكويت 1995
9- "حقوق الإنسان في العالم المعاصر " دار سعاد الصباح الكويت 1995
10- "حقوق الإنسان بين النظرية والتطبيق " دار سعاد الصباح الكويت 1997
11- "ماذا تعرف عن حقوق الإنسان ؟ " دار سعاد الصباح الكويت 1997
12- " أوراق في قضايا الكويت(1) " ، دار سعاد الصباح – الكويت 2006
13- " أوراق في قضايا الكويت(2) " ، دار سعاد الصباح – الكويت 2006
14- " أوراق في الاقتصاد الخليجي " ، دار سعاد الصباح – الكويت 2006
15- " أوراق في السياسة الدولية " ، دار سعاد الصباح – الكويت 2006
16- " أوراق في الاقتصاد السياسي الدولي (1) " ، دار سعاد الصباح – الكويت 2006
17 - " أوراق في الاقتصاد السياسي الدولي (2) " ، دار سعاد الصباح – الكويت 2006
18- " أوراق في السياسة النفطية (1) " ، دار سعاد الصباح – الكويت 2006
19- " أوراق في السياسة النفطية (2) " ، دار سعاد الصباح – الكويت 2006
20- " رسائل من الزمن الجميل " ، دار سعاد الصباح – الكويت 2006
21- " مبارك الصباح مؤسس دولة الكويت الحديثة " ، دار سعاد الصباح – الكويت 2006

المقالات والأبحاث :
1- " النساء العاملات في الخليج " مجلة الخليج العربي ، مجلد 5 ، رقم 1 ، ابريل 1985 .
2- " التنمية الاقتصادية في الدول المنتجة للنفط والتغير الاقتصادي الحديث "، ورقة مقدمة إلى مؤتمر بالقاهرة، فبراير 1985.
3- " السياسات النفطية ضمن إطار مجلس التعاون الخليجي "، محاضرة مقدمة في النادي الدبلوماسي ، ابوظبي ، ابريل 1985.
4- " المشاركة النسائيــة الكويتية في القوة العاملة – توجه تجريبي ميداني " . المؤتمر الثاني
بالطاقة ، الاوابك ، الدوحة ، مارس 1982 .
5- "دور النساء المسلمات في التنمية الاقتصادية بالدول العربية في الخليج" مؤتمر حول النساء المسلمات والتنمية ، كوالا لمبور ، أكتوبر ، 1982 .
6- " الاقتصاد والسياسة في عالم اليوم " خمسة مقالات دراسية مطولة نشرت في الصحف الكويتية عام 1984 .

مطبوعات منشورة أخرى:
نشرت في الصحف الكويتية والخليجية والعربية مئات المقالات التي تغطي المشاكل والقضايا المعاصرة ذات الأهمية الوطنية والإقليمية والدولية.

الشعــر

تُرجمت أشعار الدكتورة الصباح إلى عدة لغات تشمل ( الإنجليزية والفرنسية والاسبانية والايطالية والألمانية والصينية والبلغارية والأوكرانية والجورجية والطاجيكية والفنلندية والسويدية ) . وبترحيب من النقاد ومحبي الشعر ، أحيت العديد من الأمسيات الشعرية في جميع أنحاء العالم العربي وأوربا والولايات المتحدة الأمريكية . وعلاوة على ذلك ، تمت دراسة أشعارها أكاديمياً وقُدمت في أطروحات لنيل الماجستير والدكتوراه في الأردن ومصر ولبنان والبحرين والصين وفرنسا وإيران .

إصداراتها الشعرية :
1- ومضات باكرة - الكويت – 1961 .
2- لحظات من عمري – الكويت – 1961.
3- من عمـري – بيروت – 1963.
4- أمنيـة – القاهرة -1971 .
5- إليك يا ولدي – القاهرة – 1981.
6- فتافيت امرأة – القاهـرة – 1986.
7- في البدء كانت الأنثى ـ لندن ـ 1988 .
8- حوار الورد والبنادق ـ لندن ـ 1989.
9- برقيات عاجلة إلى وطني – القاهرة ـ 1990.
10- آخر السيوف – الكويت – 1992.
11- قصائـد حـب – الكويت – 1992 .
12- امرأة بلا سواحل – الكويت – 1994
13- خذني إلى حدود الشمس ـ الكويت ـ 1997.
14- القصيدة أنثى والأنثى قصيدة ـ الكويت ـ 1999
15- والورود تعرف الغضب – الكويت – 2005 .


 
 توقيع : فاطمة بوهراكة



رد مع اقتباس
قديم 08-08-2009, 06:00 AM   #8
فاطمة بوهراكة
شاعرة مغربيه/ ادارية سابقه


الصورة الرمزية فاطمة بوهراكة
فاطمة بوهراكة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 18
 تاريخ التسجيل :  29 - 9 - 2008
 أخر زيارة : 08-11-2018 (07:03 PM)
 المشاركات : 44,935 [ + ]
 التقييم :  99
 الدولهـ
Morocco
 الجنس ~
Female

اوسمتي

مقالات المدونة: 5
افتراضي



دراسات حول الدكتورة سعاد الصباح
أظهـر النقـاد والأكاديميين اهتمــاماً بالتجربة الشعرية للدكتورة سعاد الصباح في الكتب التالية :
1- سعاد الصباح : الشعر والشاعرة ـ فاضل خلف ـ بيروت ـ 1992.
2- سعـاد الصباح فـي فتافيـت امرأة : الازدواجيـة الوجدانيـة وتعدديـة الأبعـاد ( بالفرنسية ) ، الدكتورة عزة ملك ، باريس ، 1992 .
3- وفـي البدء كانت الأنثى : غريـزة الحياة وتجربة الاتصال لدى سعاد الصباح (بالفرنسية ) الدكتورة أسمهان بدير الصيداوي ، باريس 1992 .
4- قراءة مسافر في شعر سعاد الصباح ، الدكتور محمد التونجي ، الكويت ، 1993
5- التجربة الشعرية لسعاد الصباح ( بالفرنسية ) بيير ريشا ، باريس ، 1993.
6- سعاد الصباح : شاعرة الألم ( بالفرنسية)، الدكتورة عزة ملك، باريس، 1993
7- العزف على أوتار مشدودة ، الدكتور نبيل راغب ، القاهرة ، 1993.
8- قراءات نقدية في شعر سعاد الصباح،سعيد فرحات وبلال خير بك،الكويت 1993
9- سعاد الصباح ، شاعرة الانتماء الحميم ، فاضل الأمين ، بيروت ، 1994.
10- لغة التماس ، محمود حيـدر ، بيـروت 1994 .
11- سعــاد الصباح : رحلة فـي أعمالها غير الكاملة ، عبد اللطيف الأرناؤوط ، بيـروت 1995 .
12- سعاد الصباح : دراسة جديدة ، برهان بخاري ، بيروت،1999.
13- في ظلال الإبداع ، نجوى حسن ، دمشق ،1999 .
14- النص والنص الغائب ، الدكتور عبد المالك مرتاض ، الجزائر ، 2000.
15- سعــاد الصباح : شاعرة شتائية في الحب والغضب ، اسماعيل اسماعيل مروه ، بيروت 2000
16- التركيب اللغوي والفني في شعر سعاد الصباح ، تيسير رجب نسور، بيروت2002
17- هدم وبناء الدكتورة مها خيربك ، بيروت 2002 .
18- القصيدة أنثى والأنثى قصيدة ، الدكتور فوزي عيسى ، القاهرة 2003.
19- قضايــا وأدوات: دراســة فـي شعر سعاد الصباح الدكتور مختار أبو غالي ، القاهرة ، 2003
20- وردة البحر وحرية الخيال الأنثوي، الدكتور صلاح فضل، القاهرة 2003
21- دراسات في قصائد حب (بالإنجليزية) الدكتور نذير العظمة وآخرون، بيروت2004
22- امرأة من الزمن الجميل ، علي المسعودي ، 2004 .


 
 توقيع : فاطمة بوهراكة



رد مع اقتباس
قديم 08-08-2009, 06:15 AM   #9
خالد سرحان الخليدي


الصورة الرمزية خالد سرحان الخليدي

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية :
 أخر زيارة : 01-01-1970 (04:00 AM)
 المشاركات : n/a [ + ]
افتراضي



صباح الخير فاطمة هذا العلم الشامخ في مجال الأدب يحتاج للسُلم بقرنين من السنوات الضوئية

شكراً لكِ وتحية عاطرة للشاعرة سعاد الصباح


 

رد مع اقتباس
قديم 08-08-2009, 08:08 AM   #10
فاطمة بوهراكة
شاعرة مغربيه/ ادارية سابقه


الصورة الرمزية فاطمة بوهراكة
فاطمة بوهراكة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 18
 تاريخ التسجيل :  29 - 9 - 2008
 أخر زيارة : 08-11-2018 (07:03 PM)
 المشاركات : 44,935 [ + ]
 التقييم :  99
 الدولهـ
Morocco
 الجنس ~
Female

اوسمتي

مقالات المدونة: 5
افتراضي



قصيدة تنشر لاول مره بخط يدها حصريا لصدانا

1




 
 توقيع : فاطمة بوهراكة



رد مع اقتباس
إضافة رد


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:15 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
By: Host4uae.ae


HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
جميع ما يكتب فى مؤسسة صدانا يعبر عن وجهة نظر كاتبة فقط ولا يعبر بالضروره عن وجهة نظر إدارة الشبكة

a.d - i.s.s.w

جميع الحقوق محفوظة لصالون صدانا الثقافي 2018 ©